السبت، 15 أكتوبر 2016

مشيخة قبيلة الرحلة في الوثائق التأريخية



مشيخة قبيلة الرحلة في الوثائق التأريخية



أما قبل :
        أود تنبيه القارئ الكريم إلى عدة أمور:
        أ- مصادر معلومات الباحث في هذه الوريقة البحثية الوثائق التأريخية لما لها من أهمية ومكانة كبيرتين عند الباحثين والمؤرخين باعتبارها الشاهد الصامت، ولسان التاريخ الصادق، البعيد عن المبالغة والتزييف.
        ب- يقتصر الباحث على ذكر المشايخ الذين نصت الوثائق التأريخية على وصفهم بـ (شيخ قبيلة الرحلة) ونحوه. أما من ذكرت مشيخته للقبيلة من خلال الروايات الشفهية، وشيوخ الأفخاذ فإنهم خارج حدود هذه الورقة
        ج- أن مشيخة قبيلة الرحلة لم تكن محصورة في بيت واحد، ولا فخذ واحد، وإنما كانت مشاعا بين القادرين من أبناء القبيلة، بل إن اجتماع القبيلة على شيخ واحد يعد من الحالات القليلة والنادرة، ولذلك أدلة موثقة فمثلا الشيخ  مساعد بن مسيعيد  لم تكن له مشيخة عامة على القبيلة كما يدعيه البعض بل تنحصر مشيخته على ذوي حسيب و من معهم كما دلت عليه وثيقة معاهدة بعض قبائل بني سالم وبني عمرو سنة 1245هـ فقد ذكر فيها عدة مشايخ من الرحلة وهم :
1-مساعد بن مسيعيد من ذوي حويت وهو يمثل ذوي حسيب ومن معهم .
2-مقبل بن حويت من ذوي حويت وهو يمثل العريات ومن معهم .
3-جميعان بن سلوم من ذوي عبدالله وهو من ذوي فضل .
4-مساعد بن مرشد من ذوي عبدالله و اظنه من الخضرة .
5-راشد بن سالم من ذوي عبدالله و أظنه من الموتة .

و لذلك فادعاء المشيخة في عائلة واحدة او فخذ واحد باطل ثابت البطلان بالوثائق التأريخية التي كتبت بحضور أعيان القبيلة و مشايخها وما ذكرته مثال للأدلة الكثيرة المؤيدة لما ذهبنا له من رأي .







أما بعد :
       ورد في الوثائق التأريخية ذكرٌ لكثير من أعيان ومشايخ قبيلة الرحلة، ولكن لم يرد -  حسب ما توفر لي من وثائق – وصف لأحد من هؤلاء الأعيان والمشايخ بـ (شيخ قبيلة الرحلة) إلا للشيوخ التالية أسمائهم: 

1- راشد بن مساعد الرحيلي
       ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بـ (1253هـ) وتتضمن بيانا بأسماء الموقعين على اتفاقية تأجير جمال القبائل للقوات الباشوية لنقل الذخائر والمؤن من ينبع إلى المدينة وقد نصت على مشيخته (راشد بن مساعد الرحيلي شيخ الرحلة ومقومها).
وأيضا جاء ذكره في وثيقة مؤرخة بـ (1256هـ) تذكر أسماء من طلبوا الأمان من الشريف محمد عون، والشاهد فيها: (والشيخ راشد الرحيلي شيخ قبيلة الرحلة).
                                           مصدر الوثائق : (فائز البدراني، فصول من تاريخ قبيلة حرب، ص447-448، 495)

2- عوض بن درويش اللبيني العمري
        جاء ذكره في التقرير العثماني المؤرخ بـ (1294هـ) ونصه (ما تطلبه قبيلة رحلة فعلى حساب ما سمعنا فإن أحد الرهائن الذين يؤخذون من هذه القبائل لضمان أمن الطريق من مكة المكرمة لم يطلق سراحه بسبب نهب إحدى القوافل مؤخرا، فرمى نفسه من جدار السجن بهدف الهرب فمات، فادعى عوض بن درويش شيخ القبيلة المذكورة أن الرجل قتل من قبل رجال الأمارة بغير حق...).
        نصت الوثيقة كما رأينا على وصف عوض بن درويش بـ (شيخ القبيلة) وهذا أمر مستبعد جدا، إذ كيف يسود القبيلة ويتولى مشيختها رجل من خارجها، لذلك من المرجح بل من المؤكد أن الشيخ عوض بن درويش لم تكن له مشيخة على قبيلة الرحلة، ولكنه ناب عنها في المطالبة بدية الرحيلي الذي قتل من قبل رجال الأمارة لما بين الرحلة والمطالحة من حلف وتلازم حدث في عام (1234هـ)، ولأن كاتب التقرير من الترك الذين ليس لهم معرفة بتفصيلات أنساب القبائل العربية ومشيختها وعاداتها في أن ينوب بعضهم عن بعض في المطالبات والدعاوى عند غياب أصحاب الشأن وصفه في تقريره بـ (شيخ القبيلة المذكورة).
         ومثل هذا لا يعد ضمن مشايخ قبيلة الرحلة، ولولا منهجي في الالتزام بذكر المشايخ الذين نصت الوثائق التأريخية على وصفهم بـ (شيخ قبيلة الرحلة) لم أذكره ضمن مشايخ القبيلة.
مصدر الوثائق :(فائز لبدراني، فصول من تاريخ قبيلة حرب، ص545)

3- محمد بن نافع البطاحي الرحيلي
        جاء ذكره في وثيقة مؤرخة بـ (1321هـ) تتضمن خطاب من عربان حرب القاطنين بين المدينة وينبع ويطالبون فيها بمرتباتهم المسجلة لدى الحكومة المصرية نظير خدمتهم المحمل المصري، وقد نصت على مشيخته للقبيلة (شيخ الرحلة محمد نافع).
مصدر الوثائق :(إبراهيم رفعت باشا، مرآة الحرمين، ج2، ص41-42)

هذا ما وصل إليه علمي وجهدي بما توفر لدي من أدلة ووثائق والميدان مفتوح للنقد والتصحيح المتقيد بأصول البحث العلمي المؤصل.
   وصلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين

       
                                                                             كتبه
                                                                     محمد بن مسلَّم الرحيلي
                                                                          المدينة المنورة




ملحق الوثائق

وثيقة حلف وتلازم مؤرخة بـ 1234هـ مصدرها الشيخ رزيق بن جابر الرحيلي رحمه الله تعالى وتتضمن لزمة المطالحة للرحلة أما لزمة الرحلة للمطالحة فلم أجدها فيما بين يدي من وثائق
 

هناك تعليق واحد:

  1. والنعم بك وافي يابن العم الامور هذي طال عمرك الان بالنسبه للأجيال التاليه ماهي يمها وحتى اللي كان يهمه امرها اليوم اختلفت عقليته واصبح تهمه امور اخرى والملاحظ حاليا قليل من يجيب طاري القبايل والانساب واللي يهمه التاريخ وعلم الانساب اللي كبر وشاخ والله يرحم الحي والميت منهم محد بقى على خبرك يابن عمي والان اختلط الحابل بالنابل ولو جيت تنشد واحد عن اسم جده الثالث قلك اصبر ابنشد بابا الان انت فزمن الموضه والحضاره والتتطور الفكري والاكتروني والسياحه العالميه ولا وازيدك من الشعر بيت اغلبهم الان يجهل دينه وتبغاه يعرف حسبه ونسبه و و و والى آخره . لاكن فنهاية المطاف يابن عمي تسلم وسلمت يمينك على مجهودك ( آســف على الإطاله )

    فمان الله 😇🌹

    ردحذف